دور و فعالية النص الأدبي في تحقيق وظيفية المكتسبات اللغوية في ظل المقاربة النصية
Mots-clés :
الفعالية ; التوجه الوظيفي ; النص الأدبي ; المقاربة النصيةRésumé
تسعى هذه الدراسة إلى محاولة معرفة مدى فاعلية تدريس النصوص الأدبية المختارة ومدى نجاعتها في تحقيق الأهداف التربوية المسطرة في المنهاج؛ إذ يمثل النص الأدبي في ظل المقاربة النصية قطب الرحى الذي تدور حوله جلّ فروع اللغة متداخلة و متكاملة سعيا منه إلى تحقيق كفاءتي التّلقي والإنتاج اللازمة لفهم النصوص وتحليلها وتأويلها وإعادة إنتاجها وفقا لحاجة المتعلم، باستحضار تلك القواعد اللغوية و الأبنية وكذا آليات التعبير المكتسبة واستثمارها في المواقف المناسبة، تجسيدا لمبدأ التعلم الذاتي و خلقا لروح الابداع والابتكار لديه، مما يحقق تفعيل درس الأدب، ذلك أنّ التحكم في النص الأدبي فهما وإنتاجا أساس تحقيق الأهداف من تدريسه و وظيفيته.