دور و فعالية النص الأدبي في تحقيق وظيفية المكتسبات اللغوية في ظل المقاربة النصية

Auteurs

  • صونية جبيري
  • الأمين ملاوي

Mots-clés :

الفعالية ; التوجه الوظيفي ; النص الأدبي ; المقاربة النصية

Résumé

تسعى هذه الدراسة إلى محاولة معرفة مدى فاعلية تدريس النصوص الأدبية المختارة ومدى نجاعتها في تحقيق الأهداف التربوية المسطرة في المنهاج؛ إذ يمثل النص الأدبي في ظل المقاربة النصية قطب الرحى الذي تدور حوله جلّ فروع اللغة متداخلة و متكاملة سعيا منه إلى تحقيق كفاءتي التّلقي والإنتاج اللازمة لفهم النصوص وتحليلها وتأويلها وإعادة إنتاجها وفقا لحاجة المتعلم، باستحضار تلك القواعد اللغوية و الأبنية وكذا آليات التعبير المكتسبة واستثمارها في المواقف المناسبة، تجسيدا لمبدأ التعلم الذاتي و خلقا لروح الابداع والابتكار لديه، مما يحقق تفعيل درس الأدب، ذلك أنّ التحكم في النص الأدبي فهما وإنتاجا أساس تحقيق الأهداف من تدريسه و وظيفيته.

Téléchargements

Publiée

2025-12-18

Comment citer

جبيري ص., & ملاوي ا. (2025). دور و فعالية النص الأدبي في تحقيق وظيفية المكتسبات اللغوية في ظل المقاربة النصية. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 7(1), 563–576. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2661

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.