مقياس الكفاءة الوجدانية لدى أستاذ التعليم الابتدائي

Auteurs

  • Mokhtar Salim Katache

Mots-clés :

 الكفاءة الوجدانية ; الانفعالات ; أستاذ التعليم الابتدائي

Résumé

يهدف هذا المقال إلى التعريف بإحدى الكفاءات ذات الأهمية البالغة إن لم نقل الحاسمة في نجاح أي عملية تعليمية تربوية، ألا وهي الكفاءة الوجدانية لدى المعلم، وبعد اطلاعنا على الأدب النظري في الموضوع، استقر الرأي على بناء أداة لقياسها، ذلك لأنه لا يوجد في الجزائر ولا في العالم العربي والإسلامي من تصدى لهذا الثغر في حدود علم الباحث، فقمنا ببناء أداة تقيس الكفاءة الوجدانية لدى أستاذ التعليم الابتدائي، معتمدين في ذلك على التأصيل النظري لمفهوم الكفاءة الوجدانية الذي ورد في أعمال ماير وسالوفي وجولمان، وعلى تصنيف إيكمان للإنفعالات الأساسية. وخلص البحث إلى اعتماد المقياس بعد التأكد من خصائصه السيكوميرية.

Téléchargements

Publiée

2025-12-07

Comment citer

Katache, M. S. (2025). مقياس الكفاءة الوجدانية لدى أستاذ التعليم الابتدائي. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 7(2), 826–843. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2493

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

1 2 3 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.