مقياس الكفاءة الوجدانية لدى أستاذ التعليم الابتدائي

المؤلفون

  • Mokhtar Salim Katache

الكلمات المفتاحية:

 الكفاءة الوجدانية ; الانفعالات ; أستاذ التعليم الابتدائي

الملخص

يهدف هذا المقال إلى التعريف بإحدى الكفاءات ذات الأهمية البالغة إن لم نقل الحاسمة في نجاح أي عملية تعليمية تربوية، ألا وهي الكفاءة الوجدانية لدى المعلم، وبعد اطلاعنا على الأدب النظري في الموضوع، استقر الرأي على بناء أداة لقياسها، ذلك لأنه لا يوجد في الجزائر ولا في العالم العربي والإسلامي من تصدى لهذا الثغر في حدود علم الباحث، فقمنا ببناء أداة تقيس الكفاءة الوجدانية لدى أستاذ التعليم الابتدائي، معتمدين في ذلك على التأصيل النظري لمفهوم الكفاءة الوجدانية الذي ورد في أعمال ماير وسالوفي وجولمان، وعلى تصنيف إيكمان للإنفعالات الأساسية. وخلص البحث إلى اعتماد المقياس بعد التأكد من خصائصه السيكوميرية.

التنزيلات

منشور

2025-12-07

كيفية الاقتباس

Katache, M. S. (2025). مقياس الكفاءة الوجدانية لدى أستاذ التعليم الابتدائي. العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, 7(2), 826–843. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2493

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.