مقياس الكفاءة الوجدانية لدى أستاذ التعليم الابتدائي

Authors

  • Mokhtar Salim Katache

Keywords:

 الكفاءة الوجدانية ; الانفعالات ; أستاذ التعليم الابتدائي

Abstract

يهدف هذا المقال إلى التعريف بإحدى الكفاءات ذات الأهمية البالغة إن لم نقل الحاسمة في نجاح أي عملية تعليمية تربوية، ألا وهي الكفاءة الوجدانية لدى المعلم، وبعد اطلاعنا على الأدب النظري في الموضوع، استقر الرأي على بناء أداة لقياسها، ذلك لأنه لا يوجد في الجزائر ولا في العالم العربي والإسلامي من تصدى لهذا الثغر في حدود علم الباحث، فقمنا ببناء أداة تقيس الكفاءة الوجدانية لدى أستاذ التعليم الابتدائي، معتمدين في ذلك على التأصيل النظري لمفهوم الكفاءة الوجدانية الذي ورد في أعمال ماير وسالوفي وجولمان، وعلى تصنيف إيكمان للإنفعالات الأساسية. وخلص البحث إلى اعتماد المقياس بعد التأكد من خصائصه السيكوميرية.

Published

2025-12-07

How to Cite

Katache, M. S. (2025). مقياس الكفاءة الوجدانية لدى أستاذ التعليم الابتدائي. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 7(2), 826–843. Retrieved from https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2493

Issue

Section

المقالات

Similar Articles

1 2 3 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.