تشخيص صعوبات محتوى الكتاب المدرسي في مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية ببعض المقاطعات التربوية لولاية المسيلة
Mots-clés :
المحتوى . الكتاب المدرسي . مرحلة التعليم الابتدائيRésumé
هدفت الدراسة الحالية إلى تشخيص صعوبات محتوى الكتب المدرسية في مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر الأساتذة ببعض مقاطعات ولاية المسيلة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي، أين تم تطبيق استبيان تشخيص صعوبات المحتوى من حيث: الشكل والمضمون، مناسبته للقدرات العقلية والجسمية للمتعلم، وتنفيذ وتقييم هذا المحتوى، من إعداد الباحثين على عينة من الأساتذة ببعض مقاطعات ولاية المسيلة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود صعوبة في محتوى كتب الطور الابتدائي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. - عدم وجود فروق بين الجنسين في تشخيص صعوبات محتوى كتب التعليم الابتدائي باستثناء بعد تنفيذ وتقييم المحتوى أين وجدت فروق دالة احصائيا لصالح الذكور. - عدم وجود فروق دالة احصائيا في تشخيص صعوبات محتوى كتب التعليم الابتدائي تعود لطبيعة تكوين أستاذ التعليم الابتدائي.