تشخيص صعوبات محتوى الكتاب المدرسي في مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية ببعض المقاطعات التربوية لولاية المسيلة

Auteurs

  • أحمد سعودي
  • الزهراء نواصري

Mots-clés :

المحتوى . الكتاب المدرسي . مرحلة التعليم الابتدائي

Résumé

هدفت الدراسة الحالية إلى تشخيص صعوبات محتوى الكتب المدرسية في مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر الأساتذة ببعض مقاطعات ولاية المسيلة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي، أين تم تطبيق استبيان تشخيص صعوبات المحتوى من حيث: الشكل والمضمون، مناسبته للقدرات العقلية والجسمية للمتعلم، وتنفيذ وتقييم هذا المحتوى، من إعداد الباحثين على عينة من الأساتذة ببعض مقاطعات ولاية المسيلة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود صعوبة في محتوى كتب الطور الابتدائي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي. - عدم وجود فروق بين الجنسين في تشخيص صعوبات محتوى كتب التعليم الابتدائي باستثناء بعد تنفيذ وتقييم المحتوى أين وجدت فروق دالة احصائيا لصالح الذكور. - عدم وجود فروق دالة احصائيا في تشخيص صعوبات محتوى كتب التعليم الابتدائي تعود لطبيعة تكوين أستاذ التعليم الابتدائي.

Téléchargements

Publiée

2025-12-07

Comment citer

سعودي أ., & نواصري ا. (2025). تشخيص صعوبات محتوى الكتاب المدرسي في مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية ببعض المقاطعات التربوية لولاية المسيلة. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 7(2), 601–619. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2473

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.