المصطلح اللغوي: دراسة تحليلية تطبيقية.

Auteurs

  • محمد عمايرة

Mots-clés :

الكلمات المفتاحية: المصطلح، اللغوي، اللغة العربية، غير الناطقين بها.

Résumé

الملخص باتت قضية المصطلح اللغوي من القضايا الهامة التي يجب أن نسلط الضوء عليها، ولا سيما في المجال التعليمي، فالمؤلفات عديدة في المصطلح اللغوي بشكل عام، وعلى الرغم من ذلك فإن الباحث في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها يجد فوضى في قضية استخدام المصطلح اللغوي. فرصدت هذه الدراسة كل المصطلحات اللغوية الواردة في بعض كتب تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها المستخدمة في جامعاتنا ومعاهدنا العربية، والرصد يشمل ما ورد من المصطلحات اللغوية بكل أنواعها الصرفية والنحوية والإملائية، وكذلك كانت المتابعة للمصطلحات اللغوية حيثما وردت في صلب الدروس أو في التدريبات المرافقة للدروس. وتحاول الدراسة أن تجيب على سؤالين أساسين ضمن مجموعة أخرى من الأفكار، والسؤالان هما: ما المصطلحات اللغوية التي تقدم للطالب الأجنبي الذي يدرس العربية في بعض الجامعات العربية؟ ما المصطلحات المشتركة بين المناهج المدروسة؟ الكلمات المفتاحية: المصطلح، اللغوي، اللغة العربية، غير الناطقين بها.

Téléchargements

Publiée

2025-12-07

Comment citer

عمايرة م. (2025). المصطلح اللغوي: دراسة تحليلية تطبيقية. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 7(2), 548–566. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2467

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.