المصطلح اللغوي: دراسة تحليلية تطبيقية.

المؤلفون

  • محمد عمايرة

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: المصطلح، اللغوي، اللغة العربية، غير الناطقين بها.

الملخص

الملخص باتت قضية المصطلح اللغوي من القضايا الهامة التي يجب أن نسلط الضوء عليها، ولا سيما في المجال التعليمي، فالمؤلفات عديدة في المصطلح اللغوي بشكل عام، وعلى الرغم من ذلك فإن الباحث في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها يجد فوضى في قضية استخدام المصطلح اللغوي. فرصدت هذه الدراسة كل المصطلحات اللغوية الواردة في بعض كتب تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها المستخدمة في جامعاتنا ومعاهدنا العربية، والرصد يشمل ما ورد من المصطلحات اللغوية بكل أنواعها الصرفية والنحوية والإملائية، وكذلك كانت المتابعة للمصطلحات اللغوية حيثما وردت في صلب الدروس أو في التدريبات المرافقة للدروس. وتحاول الدراسة أن تجيب على سؤالين أساسين ضمن مجموعة أخرى من الأفكار، والسؤالان هما: ما المصطلحات اللغوية التي تقدم للطالب الأجنبي الذي يدرس العربية في بعض الجامعات العربية؟ ما المصطلحات المشتركة بين المناهج المدروسة؟ الكلمات المفتاحية: المصطلح، اللغوي، اللغة العربية، غير الناطقين بها.

التنزيلات

منشور

2025-12-07

كيفية الاقتباس

عمايرة م. (2025). المصطلح اللغوي: دراسة تحليلية تطبيقية. العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, 7(2), 548–566. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2467

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.