علاقة علم القراءات بالدرس النحوي وأثرهما في تفسير أيّ القرآن الكريم - نماذج مختارة من سورة البقرة –

Auteurs

  • أحمد لعويجي

Mots-clés :

الكلمات المفتاحية:  - علم القراءات القرآنية  - علم النحو- علم التفسير  -التقعيد النحوي  - الترابط  - التكامل المعرفي

Résumé

الملخص: تعدّ القراءات القرآنية من مصادر اللغة التي أغنت المدونة اللغوية العربية، وكانت سندًا متينًا لاستنباط القاعدة في كثير من المسائل النحوية؛ فاتخذت كشواهد لتقعيد اللغة العربية بالمدرستين-البصرية والكوفية- و على درجات مختلفة من الدعم والإسناد وذلك حسب مبادئ كل مدرسة-المتواتر والشاذ- ؛ فأسهمت بشكل أو بآخر في بناء الدرس النحوي، واستقامة بعض جوانبه؛ فكان لهذه العلاقة بين العِلْمَيْن-علم القراءات وعلم النحو- أن أثمرت دورا بارزا في تفسير آي القرآن الكريم. ومن هذا المنطلق جاءت هذه الورقة البحثية لـ: - رصد التقاطعات بين علم القراءات القرآنية وعلمي النحو والتفسير، وتتبّع صور التكامل بينها؛ - تبيين حاجة العلوم الثلاثة بعضها إلى بعض في بناء كلٍّ منها ونموّها واستقامتها. - تب

Téléchargements

Publiée

2025-11-30

Comment citer

لعويجي أ. (2025). علاقة علم القراءات بالدرس النحوي وأثرهما في تفسير أيّ القرآن الكريم - نماذج مختارة من سورة البقرة –. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 9(1), 610–615. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2044

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.