علاقة علم القراءات بالدرس النحوي وأثرهما في تفسير أيّ القرآن الكريم - نماذج مختارة من سورة البقرة –
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: - علم القراءات القرآنية - علم النحو- علم التفسير -التقعيد النحوي - الترابط - التكامل المعرفيالملخص
الملخص: تعدّ القراءات القرآنية من مصادر اللغة التي أغنت المدونة اللغوية العربية، وكانت سندًا متينًا لاستنباط القاعدة في كثير من المسائل النحوية؛ فاتخذت كشواهد لتقعيد اللغة العربية بالمدرستين-البصرية والكوفية- و على درجات مختلفة من الدعم والإسناد وذلك حسب مبادئ كل مدرسة-المتواتر والشاذ- ؛ فأسهمت بشكل أو بآخر في بناء الدرس النحوي، واستقامة بعض جوانبه؛ فكان لهذه العلاقة بين العِلْمَيْن-علم القراءات وعلم النحو- أن أثمرت دورا بارزا في تفسير آي القرآن الكريم. ومن هذا المنطلق جاءت هذه الورقة البحثية لـ: - رصد التقاطعات بين علم القراءات القرآنية وعلمي النحو والتفسير، وتتبّع صور التكامل بينها؛ - تبيين حاجة العلوم الثلاثة بعضها إلى بعض في بناء كلٍّ منها ونموّها واستقامتها. - تب