وظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية للمبتدئين-التطبيق النحوي (بالعربي) أنموذجا-

Auteurs

  • راضية حجبار
  • حياة بوجناح

Mots-clés :

الذكاء الاصطناعي ؛ التطبيقات الرقمية ؛ الإعراب الآلي ؛ التعلّم الذاتي

Résumé

انتشر استعمال الحاسب الآلي في الأعمال اللغوية بقوة، وأثبتت الأعمال والتطبيقات المنجزة أنّ الدراسات اللغوية أصبحت أكثر فائدة لدارسها، باستعمال برمجيات الحاسوب، لأنّها تمكّنه من استيعاب كلّ العمليات اللغوية التطبيقية، إذ صار الحاسوب قادرا على التحليل والاستنباط والتصنيف والإحصاء، وغير ذلك من العمليات التي هي من وظيفة العقل البشري. ونذكر من بين التطبيقات النحوية التي تُعتمد في تعليم اللغة العربية وفي التعلّم الذاتي، برنامج إعراب الجمل بالعربي (BelArabi) والذي وقع عليه اختيارنا في هذه الدراسة؛ من أجل إعراب نماذج من التراكيب العربية. قمنا بتحميل برنامج الإعراب الآلي بالعربي، واختيار بعض التراكيب الواردة في البرنامج التعليمي للمبتدئين، ثمّ عرضها على برنامج الإعراب الآلي، لنجد أنّ للبرنامج قدرة على تحديد الإعراب الصحيح لمختلف أنواع الكلمات في الجملة، ولكن مع وجوب تحديثه.

Téléchargements

Publiée

2025-06-04

Comment citer

حجبار ر., & بوجناح ح. (2025). وظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية للمبتدئين-التطبيق النحوي (بالعربي) أنموذجا-. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 9(2), 430–440. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/1074

Numéro

Rubrique

المقالات