وظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية للمبتدئين-التطبيق النحوي (بالعربي) أنموذجا-

المؤلفون

  • راضية حجبار
  • حياة بوجناح

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي ؛ التطبيقات الرقمية ؛ الإعراب الآلي ؛ التعلّم الذاتي

الملخص

انتشر استعمال الحاسب الآلي في الأعمال اللغوية بقوة، وأثبتت الأعمال والتطبيقات المنجزة أنّ الدراسات اللغوية أصبحت أكثر فائدة لدارسها، باستعمال برمجيات الحاسوب، لأنّها تمكّنه من استيعاب كلّ العمليات اللغوية التطبيقية، إذ صار الحاسوب قادرا على التحليل والاستنباط والتصنيف والإحصاء، وغير ذلك من العمليات التي هي من وظيفة العقل البشري. ونذكر من بين التطبيقات النحوية التي تُعتمد في تعليم اللغة العربية وفي التعلّم الذاتي، برنامج إعراب الجمل بالعربي (BelArabi) والذي وقع عليه اختيارنا في هذه الدراسة؛ من أجل إعراب نماذج من التراكيب العربية. قمنا بتحميل برنامج الإعراب الآلي بالعربي، واختيار بعض التراكيب الواردة في البرنامج التعليمي للمبتدئين، ثمّ عرضها على برنامج الإعراب الآلي، لنجد أنّ للبرنامج قدرة على تحديد الإعراب الصحيح لمختلف أنواع الكلمات في الجملة، ولكن مع وجوب تحديثه.

التنزيلات

منشور

2025-06-04

كيفية الاقتباس

حجبار ر., & بوجناح ح. (2025). وظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية للمبتدئين-التطبيق النحوي (بالعربي) أنموذجا-. العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, 9(2), 430–440. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/1074

إصدار

القسم

المقالات