المعاجم الموضوعاتية في التراث العربي في ضوء الدرس اللساني الغربي
الكلمات المفتاحية:
المعجمية ; الم ; ض ; عاتية ; الدرس ; اللسانيالملخص
ملخص: اهتم العرب بلغتهم اهتماما خاصا، محاولين المحافظة عليها، فكان لزاما عليهم إعطاء عناية ومكانة خاصة للمعاجم التي بدورها تعتبر خزانا لكل لغة للمحافظة على هويتها واستمراريتها، فتنوعت معاجم اللغة بين معاجم الألفاظ ومعاجم الموضوعات التي هي موضوع دراستنا هذه، نظرا للإسهامات العميقة التي أضافتها لتراثنا اللغوي، فالتصنيف الموضوعي مر بعديد المراحل عرف من خلالها أنواعا عدة من التبويب والتأليف، وهذا الإطار النظري والتطبيقي في التصنيف في تراثنا العربي، أسس المعجمية اللغوية عند الدرس اللساني الحديث، والتي شكلت مداخل هامة للدرس اللساني التطبيقي في مستواه الدلالي.
التنزيلات
منشور
2025-12-18
كيفية الاقتباس
بغورة ياسين. (2025). المعاجم الموضوعاتية في التراث العربي في ضوء الدرس اللساني الغربي. العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, 6(2), 644–654. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2994
إصدار
القسم
المقالات