"تأثير المناخ التنظيمي على خدمات المكتبة المدرسية دراسة ميدانية لعينة من أمناء المكتبات بالمدارس الثانوية لمدينة المسيلة "
الملخص
تتناول هذه الدراسة الدور الذي يمكن أن يؤديه المناخ التنظيمي عل خدمات المكتبات المدرسية خدمة للمنهج الدراسي من أجل المساهمة في تكوين جيل رائد متشبع بالعلم و المعرفة. حيث استعرض الباحث في الجانب النظري مفهوم المكتبات المدرسية و مهامها الأساسية، مع التركيز على خدمات المكتبات المدرسية للثانويات بمختلف أنواعها، سواء التقنية أ و تلك المتعلقة بالأنشطة الثقافية. ثم تعرض الباحث لمفهوم المناخ التنظيمي باعتباره من أهم العوامل حسب اعتقاده في تقديم خدمة نوعية للتلاميذ خاصة في مرحلة التعليم الثانوي و قد وظف الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تبني مقاربة كمية اعتمد على أداة الاستبيان، حيث تم توزيع احدى عشرة (11) استبيان على المكتبيين المسؤولين على تسيير المكتبات المدرسية في الثانويات مدينة المسيلة و هدف البحث من خلال الدراسة الميدانية إلى قياس مدى تأثير المناخ التنظيمي على الخدمات المكتبية المقدمة، و محاولة معرفة رأ ي العاملين في المناخ السائد في الثانويات محل الدراسة وصولا لنتائج البحث الميداني حيث لوحظ ضعفا واضحا في الخدمات المقدمة من طرف المكتبات المدرسية بتلك الثانويات، و تأثرت جليا بالمناخ التنظيمي السائد بالثانويات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.