"تأثير المناخ التنظيمي على خدمات المكتبة المدرسية دراسة ميدانية لعينة من أمناء المكتبات بالمدارس الثانوية لمدينة المسيلة "

المؤلفون

  • بلعباس عبد الحميد جامعة محمد بوضياف-المسيلة

الملخص

تتناول هذه الدراسة الدور الذي يمكن أن يؤديه المناخ التنظيمي عل خدمات المكتبات المدرسية خدمة للمنهج الدراسي من أجل المساهمة في تكوين جيل رائد متشبع بالعلم و المعرفة. حيث استعرض الباحث في الجانب النظري مفهوم المكتبات المدرسية و مهامها الأساسية، مع التركيز على خدمات المكتبات المدرسية للثانويات بمختلف أنواعها، سواء التقنية أ و تلك المتعلقة بالأنشطة الثقافية. ثم تعرض الباحث لمفهوم المناخ التنظيمي باعتباره من أهم العوامل حسب اعتقاده في تقديم خدمة نوعية للتلاميذ خاصة في مرحلة التعليم الثانوي و قد وظف الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تبني مقاربة كمية اعتمد على أداة الاستبيان، حيث تم توزيع احدى عشرة (11) استبيان على المكتبيين المسؤولين على تسيير المكتبات المدرسية في الثانويات مدينة المسيلة و هدف البحث من خلال الدراسة الميدانية إلى قياس مدى تأثير المناخ التنظيمي على الخدمات المكتبية المقدمة، و محاولة معرفة رأ ي العاملين في المناخ السائد في الثانويات محل الدراسة وصولا لنتائج البحث الميداني حيث لوحظ ضعفا واضحا في الخدمات المقدمة من طرف المكتبات المدرسية بتلك الثانويات، و تأثرت جليا بالمناخ التنظيمي السائد بالثانويات.

التنزيلات

منشور

2024-06-27

كيفية الاقتباس

عبد الحميد ب. (2024). "تأثير المناخ التنظيمي على خدمات المكتبة المدرسية دراسة ميدانية لعينة من أمناء المكتبات بالمدارس الثانوية لمدينة المسيلة ". مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 14(01), 1179. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/858

إصدار

القسم

Articles