تأثير وحدات تعليمية مقترحة باستخدام اسلوب حل المشكلات في تنمية الخبرة الادراكية وتعلم مهارة التمرير والاستقبال في الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة المتوسطة 12 سنة

Auteurs

  • عبد الكريم بكري جامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف
  • هشام لوح جامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف

Mots-clés :

اسلوب حل المشكلات, الادراك, مهارات الكرة الطائرة

Résumé

هدفت الدراسة الى معرفة اثر الوحدات المقترحة بأسلوب حل المشكلات في تنمية الخبرة الإدراكية و تعلم مهارة ( التمرير، و الاستقبال) في الكرة الطائرة لتلاميذ السنة اولى متوسط، وقد استخدمنا المنهج التجريبي ، وشملت العينة (40) تلميذ وتلميذة مقسمين على مجموعتين، وكانت احداهما ضابطة خضعت للأسلوب الامري، واخرى تجريبية خضعت لأسلوب حل المشكلات ، جمعت البيانات باستخدام اختبار الادراك ل (Witkin)ومجموعة من الاختبارات المهارية والبدنية وقد أظهرت نتائج الدراسة ان لأسلوب حل المشكلات تأثير ايجابي في الخبرة الادراكية و تعلم مهارة التمرير والاستقبال في الكرة الطائرة بعد مقارنة النتائج القبلية و البعدية للمجموعة التجريبية، وايضا فاعلية اسلوب حل المشكلات عن الاسلوب الامري في الخبرة الادراكية و تعلم المهارات قيد الدراسة بعد مقارنة النتائج البعدية للمجموعتين.

Téléchargements

Publiée

2025-12-15

Comment citer

بكري ع. ا., & لوح ه. (2025). تأثير وحدات تعليمية مقترحة باستخدام اسلوب حل المشكلات في تنمية الخبرة الادراكية وتعلم مهارة التمرير والاستقبال في الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة المتوسطة 12 سنة . Sports Creativity, 11(4), 159–179. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/1416

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.