تأثير وحدات تعليمية مقترحة باستخدام اسلوب حل المشكلات في تنمية الخبرة الادراكية وتعلم مهارة التمرير والاستقبال في الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة المتوسطة 12 سنة

المؤلفون

  • عبد الكريم بكري جامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف
  • هشام لوح جامعة وهران للعلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف

الكلمات المفتاحية:

اسلوب حل المشكلات، الادراك، مهارات الكرة الطائرة

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة اثر الوحدات المقترحة بأسلوب حل المشكلات في تنمية الخبرة الإدراكية و تعلم مهارة ( التمرير، و الاستقبال) في الكرة الطائرة لتلاميذ السنة اولى متوسط، وقد استخدمنا المنهج التجريبي ، وشملت العينة (40) تلميذ وتلميذة مقسمين على مجموعتين، وكانت احداهما ضابطة خضعت للأسلوب الامري، واخرى تجريبية خضعت لأسلوب حل المشكلات ، جمعت البيانات باستخدام اختبار الادراك ل (Witkin)ومجموعة من الاختبارات المهارية والبدنية وقد أظهرت نتائج الدراسة ان لأسلوب حل المشكلات تأثير ايجابي في الخبرة الادراكية و تعلم مهارة التمرير والاستقبال في الكرة الطائرة بعد مقارنة النتائج القبلية و البعدية للمجموعة التجريبية، وايضا فاعلية اسلوب حل المشكلات عن الاسلوب الامري في الخبرة الادراكية و تعلم المهارات قيد الدراسة بعد مقارنة النتائج البعدية للمجموعتين.

التنزيلات

منشور

2025-12-15

كيفية الاقتباس

بكري ع. ا., & لوح ه. (2025). تأثير وحدات تعليمية مقترحة باستخدام اسلوب حل المشكلات في تنمية الخبرة الادراكية وتعلم مهارة التمرير والاستقبال في الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة المتوسطة 12 سنة . الإبداع الرياضي , 11(4), 159–179. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/1416

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.