تأثير وحدات تعليمية مقترحة باستخدام اسلوب حل المشكلات في تنمية الخبرة الادراكية وتعلم مهارة التمرير والاستقبال في الكرة الطائرة لتلاميذ المرحلة المتوسطة 12 سنة
الكلمات المفتاحية:
اسلوب حل المشكلات، الادراك، مهارات الكرة الطائرةالملخص
هدفت الدراسة الى معرفة اثر الوحدات المقترحة بأسلوب حل المشكلات في تنمية الخبرة الإدراكية و تعلم مهارة ( التمرير، و الاستقبال) في الكرة الطائرة لتلاميذ السنة اولى متوسط، وقد استخدمنا المنهج التجريبي ، وشملت العينة (40) تلميذ وتلميذة مقسمين على مجموعتين، وكانت احداهما ضابطة خضعت للأسلوب الامري، واخرى تجريبية خضعت لأسلوب حل المشكلات ، جمعت البيانات باستخدام اختبار الادراك ل (Witkin)ومجموعة من الاختبارات المهارية والبدنية وقد أظهرت نتائج الدراسة ان لأسلوب حل المشكلات تأثير ايجابي في الخبرة الادراكية و تعلم مهارة التمرير والاستقبال في الكرة الطائرة بعد مقارنة النتائج القبلية و البعدية للمجموعة التجريبية، وايضا فاعلية اسلوب حل المشكلات عن الاسلوب الامري في الخبرة الادراكية و تعلم المهارات قيد الدراسة بعد مقارنة النتائج البعدية للمجموعتين.