الملامح التطريزية في القصيدة العربية المغناة ( قصيدة التلبية لأبي نواس أنموذجا)

Auteurs

  • عبد الصمد لميش جامعة المسيلة

Mots-clés :

الملامح التطريزية, أبو نواس, القصيدة المغناة

Résumé

 تكتسي مقاربة الملامح التطريزية للخطاب الشعري المغنى وفق مناهج التحليل الألسني أهمية خاصة، كونها تجمع بين المستوى الفونولوجي ومختلف الخصائص التي تحكم الإيقاع الشعري وموسيقاه. وقد تم اختيار واحدة من القصائد المغناة تعود لشاعر عباسي مشهور، وهو أبو نواس، وهي قصيدة التلبية، لتكون بمثابة أنموذج نسعى من خلاله إلى الكشف عن نوع من النزوع إلى تغليب فئة من الملامح التطريزية على أخرى، حيث كان التركيز بصفة خاصة على كل من النبر والتنغيم والوقف والطول، علما أن الصوتيات الحديثة قد أفردت كل تلك الوحدات بتنميط وشرح كافيين كمعطى عام لفهم النسق اللغوي، لكنها تفتقر إلى جملة من الأدوات الإجرائية التي تمكننا من تطبيقها على القصيدة المغناة، ولأجل ملء هذا الفراغ حاول المقال تقديم مقاربة تحليلية لتلافي ذلك النقص الواضح الذي يظهر جليا أثناء عملية النقل الإجرائي السابق ذكرها من خلال إستحضار مختلف الأدوات اللازمة لإبراز الملامح التطريزية في تفاعلها مع مختلف الخصائص الموسيقية للقصيدة المغناة .

Téléchargements

Publiée

2025-11-29

Comment citer

لميش ع. ا. (2025). الملامح التطريزية في القصيدة العربية المغناة ( قصيدة التلبية لأبي نواس أنموذجا). The Journal of the Algerian Poetics Laboratory, 8(01), 306. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JAPL/article/view/2206

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

1 2 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.