جمالية التّشكيل اللّوني في الشعر المغاربي المعاصر "محمد بنيس" أنموذجا
Mots-clés :
الجمالية, الخطاب الشعري, التشكيل اللونيRésumé
إن استعمال اللّون في ثنايا الخطاب الشعري المغاربي له دلالاته الشعرية وأهميته البالغة لدى المتلقي، لأنّ الشعر يترعرع في أحضان الطبيعة والألوان، لذا أصبح للّون علاقة سيكولوجية بالإنسان وطبيعة علاقاته مع المحيطين به منذ القِدم، إضافة إلى ما يُضْفيه اللّون من تميّزٍ على الجانب التّشكيلي الجمالي، ونظرا لاحتفاء الشعراء المعاصرين باللّون ـــ على غرار من سبقهم ـــ باعتباره بِنية لغوية لها أبعادها الفكرية والجمالية، اتّجه الشعراء المغاربة إلى التّشكيل الشّعري بالألوان في دواوينهم الشعرية؛ كلٌ حسب رؤياه للقضايا والموضوعات وحالته النفسية الخاصة، لذلك جاءت هذه الدّراسة لتبحث في أبعاد التوظيف اللّوني وجمالياته في الشعر العربي المغاربي المعاصر، فاختارت للمقاربة الشاعرَ الحداثي "محمد بنيس" الذي يجمع بين الإبداع والنّقد، ممّا يجعل نصوصه الشعرية طافحة بمظاهر الحداثة.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
(c) Tous droits réservés مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية 2025

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.