السّيمائية ومستوياتها التّحليلية. قراءة في قصيدة بنت الشّهيد ما لها لعبد الله بن حلّيّ

Auteurs

  • حمزة بوزيان جامعة وهران
  • علي شاحطو جامعة وهران

Mots-clés :

السيميائية, مناهجالتحليل الحداثية, المناهج النسقية

Résumé

ساهمت مناهج التحليل الحداثية في مقاربة النص الأدبي بشكل مخالف كل المخالفة لما كان سائدا من قبل، ففي حين كانت المناهج السياقية تقارب النص انطلاقا من محيطه ومجتمعه ومؤلفه؛ سعت المناهج الحداثية إلى قراءة النص قراءة نسقية محايثة، كما تسعى إلى مقاربة النص انطلاقا من لغته وبنيته دون مراعاة لما خرج عن النّصّ.وإذا كان بعض من الدّارسين يشكّ أو يشكّك في نجاعة هذه المناهج وفاعليتها في مقاربة النّصوص وصعوبة إجرائها، فإنّ محاولات جادّة أثبتت أنّ إمكانية تطبيقها أمر ممكن، وإذا كانت الدراسة المحايثة تبقى هدفا بعيد المنال؛ فإن تطبيق هذه المناهج قد أتى ثماره بالشكل الذي يشجع على المضي في إجرائها. وسعيا منا إلى تجسيد هذه الرؤيا، ومحاولة إثبات فاعلية السيميائي الذي يندرج ضمن صميم المناهج النسقية فإننا سنحاول ضمن هذا المقال الوقوف على أهم مستويات التحليل السيميائي مع محاولة إجرائية لهذا المنهج.

Téléchargements

Publiée

2025-11-20

Comment citer

بوزيان ح., & شاحطو ع. (2025). السّيمائية ومستوياتها التّحليلية. قراءة في قصيدة بنت الشّهيد ما لها لعبد الله بن حلّيّ. The Journal of the Algerian Poetics Laboratory, 9(01), 159. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JAPL/article/view/1519

Numéro

Rubrique

Articles