المسرح الجزائري من الخشبة إلى التفاعلية- مسرحية "جحا الديجيتال" لكنزة مباركي أنموذجا
Mots-clés :
الأدب الرقمي المسرح الرقمي التفاعلي كنزة مباركيRésumé
غزت الرقمنة كل مجالات الحياة البشرية، وأصبحنا نعيش في عالم الديجيتال رغما عنا، فاخترقت الوسائط الالكترونية يومياتنا وصارت كل حاجياتنا ومآربنا لا تقضى إلا في إطار هذه الرقمنة. ولم يكن الأدب بمعزل عن هذه المتغيرات، فظهر مسمى الأدب الرقمي بخصائصه الجديدة، وبكل أنواعه التي من بينها المسرح الرقمي. فظهرت المسرحية الرقمية التي توظف معطيات التقنية الجديدة المتمثلة في الوسائط الرقمية المتعددة في إنتاج أو تشكيل الخطاب المسرحي، وهي نمط جديد من الكتابة الأدبية، تتجاوز الفهم التقليدي لفعل الإبداع الأدبي الذي يتمحور حول المبدع الواحد، إذ يشترك في تقديمه عدة كتاب، كما قد يُدعى المتلقي أيضا للمشاركة فيه، وهو مثال للعمل الجماعي المنتج، الذي يتخطى حدود الفردية وينفتح على آفاق الجماعية. وسنركز على المسرح الجزائري وهل استطاع أن يخوض تجربة المسرح الرقمي ويستثمر هذه التكنولوجيا لصالحه؟ وسنتخذ من تجربة الجزائرية كنزة مباركي " جحا الديجيتال " نموذجا، فهل – فعلا- استطاعت الكاتبة أن تدخل مجال المسرح الرقمي التفاعلي وتضع لبنة البداية أم ليس بعد؟