الخطاب الإشهاري في رواية تيبْحيرين للحبيب السائح_ مقاربة سيميائية لعتبة الغلاف بين التشكيل و الأيقون_
Mots-clés :
الخطاب الإشهاري ; الأيقون والنشكيل. ; رواية تيبْحيرين. ;Résumé
منذ تبلور و هيمنة ثقافة الصورة، و في ظل التحولات السريعة و المتنامية للوسائل الإعلامية، أصبح تحقيق مفهوم العالم قرية كونية ضرورة حتمية، أفضت إلى بروز خطابات إعلامية تؤسس لهذا المفهوم، و من ضمنها كونية الخطاب الإشهاري، كإفراز إعلامي يمثل الإشهار تلك الحلقة الاقتصادية التسويقية، التي لطالما ارتبطت ارتباطا وثيقا بالصيرورة الإنتاجية، لما يحمله الإشهار من طابع خاص، يتسم بالعمق و القدرة على التأثير، فهو وسيلة تواصلية فعالة حاملة لسنن ثقافي، مما يجعل منه فضاء يؤثث لدلالات متجذرة في ثقافة المجتمع، هذا ما يُبرز قوة الخطابات الإشهارية باعتبارها نسقا تفاعليا يجمع بين أنساق بصرية، من علامات لسانية و أيقونية، وتشكيلية، تبعا لهذا تهدف دراستنا إلى محاولة الكشف عن خصوصية الأنساق البصرية،الأيقونة والتشكيل في الخطاب الإشهاري لغلاف رواية تيبْحيرينْ، و تحديد مدى تأثيراتها الدلالية على منظومة القيم الاجتماعية و الثقافية لدى الفرد المتلقي.