بِنية الإيقاع الصرفي وأبعاده الصوتية في سورة الغاشية

المؤلفون

  • حافظ سايح
  • زهر الدين رحماني

الكلمات المفتاحية:

 الإيقاع:  الفاصلة:  الإيقاع الصوتي والصرفي:  الفواصل؛  سورة الغاشية؛  النّص القرآني.

الملخص

انتبه العلماءُ الأوائل إلى الأوزان الصرفية فجعلوها أساساً في تسمية الفواصل الموزونة؛ أي المتفقة وزناً، وهذا ينمّ عن حسّ لغوي مبكّر. فالفواصل في القرآن الكريم تأتي في مكانها نظماً ومعنى ثابتة ومستقرة، والمساس بحرف واحد هو إخلال بعمق المعنى وجمال المبنى. وقد امتازت كل سورة عن باقي سور القرآن الكريم بإيقاع صرفي خاص ناتج عن تَكرارية أوزان صرفية محدّدة في الفواصل. هذه السمة في القرآن بارزة الصيغ في مئات التراكيب الصّرفية والصّوتية في مظاهر شتى، ومجالات عديدة، تستوعبها جمهرة هائلة من ألفاظه في ظلال مكثفة في الجرس والنّغم والصدى والإيقاع. وقد وقع اختيارنا على سورة الغاشية وهي سورة من سور القرآن الكريم وفي الجزء الأخير منه، لأنّ من خصائص جرسها الصّوتي إتباعها أوزان صرفية محدّدة في فواصلها شكّلت لها إيقاعات صرفية متتالية ومتناسقة. يهدف هذا البحث إلى إبراز بِنية الإيقاع الصّرفي والصّوتي المميّز لسورة الغاشية، ودراستها دراسةً إيقاعيةً صرفية من خلال فواصلها لنبيّن هذه الخاصية الصوتية المميّزة.

التنزيلات

منشور

2025-12-18

كيفية الاقتباس

سايح ح., & رحماني ز. ا. (2025). بِنية الإيقاع الصرفي وأبعاده الصوتية في سورة الغاشية. العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, 7(1), 374–390. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2642

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.