حجاجية الإستعارة ودورها الإقناعي في الخطاب النبوي الشريف
الكلمات المفتاحية:
حجاج، ; حجاجية ; الاستعارة ; الإقناع ; الخطاب النبويالملخص
في ظلّ تجدّد الاهتمام بالدرس البلاغي في العصر الحديث والذي أدّى إلى ظهور بلاغة جديدة قائمة على تحديد العلاقة اللازمة بين البلاغة ودراسة وسائل الإقناع المختلفة التي توظّفها جعل الحجاج -من هذا الاهتمام - من أهمّ النظريات التي تشّكل اهتمام التداولية باعتباره سمةً في الخطاب وطابعا فيه ،خاصة وهو الذي يتضمن كلّ وسائل الإثارة و الإقناع و التحاور لاسيما في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، لذلك حَظي الحقل البلاغي باهتمام الدارسين قديما وحديثا بالصورة البلاغية عامة و"الإستعارية" بصفة خاصة في الخطاب النبوي باعتبارها وسيلةً حجاجية استعملها الرسول عليه الصلاة والسلام لترسيخ معتقد أو استبدال مفهوم ،أو تعديل سلوك أو دحض رأي أو شبهة خاصة حين تعتمد الحجة من منظور تفاعلي موصول بسياقات التداول ومقامات التواصل.