تقييم المكتسبات والبطاقة التحليلية في أنشطة اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي

المؤلفون

  • خديجة مكاوي

الكلمات المفتاحية:

الخامسة ابتدائي –تقييم المكتسبات – البطاقة التحليلية – سلم التقدير –أنشطة اللغة العربية

الملخص

أولت وزارة التربية والتعليم بالجزائر اهتماما كبيرا ومتميزا بالسنة الخامسة من التعليم الابتدائي ،كونها المرحلة الفاصلة بين السنة الأخيرة من التعليم الابتدائي وبداية مرحلة جديدة في التعليم المتوسط، بدءا من إصلاحات الجيل الثاني إلى إلغاء الامتحان الوطني للسنة الخامسة ؛إلى تطبيق إستراتيجية جديدة في التقييم والتي أضافتها الهيئات المختصة بالتربية والتعليم في الموسم الدراسي 2022 / 2023، وقد عُرفت "بامتحان تقييم المكتسبات" ،يخضع لمعاير وتقديرات، يفسّرها ويضبطها. ونظرا لجدّة الموضوع –لم يسبق لمقال الحديث عنه فهو وليد الأشهر الماضية فقط- جاء هذا المقال لتسليط الضوء على مفهوم تقييم المكتسبات في المدرسة الجزائرية، وكيفية تطبيقها في غرفة الصف وذلك من خلال دراسة وصفية تحليلية لبيان أهميتها والجديد الذي تحمله،ومن النتائج التي أسفر عليها البحث، التقويم الدقيق للمتعلم ومعرفة نقاط القصور الحقيقية للمتعلم. 

التنزيلات

منشور

2025-12-18

كيفية الاقتباس

مكاوي خ. (2025). تقييم المكتسبات والبطاقة التحليلية في أنشطة اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي. العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, 8(1), 156–172. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2332

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.