طبيعة توجهات المسؤولية التحصيلية لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي بثانوية عثمان بن عفان بمدينة المسيلة

المؤلفون

  • علي رقيق برة
  • يحي عبد الحفيظي

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية التحصيلية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية المستندة للمنهج الاستكشافي إلى معرفة طبيعة توجهات المسؤولية التحصيلية لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي بثانوية عثمان بن عفان بمدينة المسيلة، وفحص دلالة الفروق في المسؤولية التحصيلية لدى أفراد مجتمع الدراسة تبعا لمتغير الجنس والشعبة الدراسية لهذا الغرض تم تطبيق مقياس المسؤولية التحصيلية للخزاعلة والحمدون، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بعد تطبيقه على عينة استطلاعية تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة الحالية، ولاختبار فرضيات الدراسة تم جمع البيانات وتحليلها إحصائيا وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : - توجهات المسؤولية التحصيلية خارجية لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي. - لا توجد فروق في المسؤولية التحصيلية تعزى لمتغير الجنس والشعبة الدراسية لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي.

التنزيلات

منشور

2025-11-30

كيفية الاقتباس

رقيق برة ع., & عبد الحفيظي ي. (2025). طبيعة توجهات المسؤولية التحصيلية لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي بثانوية عثمان بن عفان بمدينة المسيلة. العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, 8(2), 269–282. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2283

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.