إسهام مبدأ التعاون لغرايس في تحقيق تعليمية النص التواصلي نص الالتزام في الشعر العربي لمستوى الثالثة ثانوي تخصص علوم تجريبية أنموذجا.
Mots-clés :
مبدأ التعاون, النص التواصلي, الشعر العربيRésumé
تعد التداولية رافدا ذا أهمية بالغة في اللسانيات الحديثة ، لأنها تهتم بالبعد الاستعمالي أو الإنجازي للكلام ومن ثمة تتجلى أهميتها في التعليم بجميع أطواره ، ذلك أن العملية التعلمية التعليمية تحتاج إلى تجديد في كل مرحلة من مراحل التعليم حتى تساير متطلبات العصر، وفي هذا البحث حاولنا أن نبرز دور إسهام مبدإ التعاون وما قدمته اللسانيات التداولية وخاصة في مجال التعليم، حيث وضع جانب نظري تم التناول فيه مفهوم التداولية وقواعد التخاطب في التداولية، والالتزام الحواري ومبدإ التعاون ومفهوم النصوص التواصلية، وإسقاطها في جانب تطبيقي على النص التواصلي في نص الالتزام للشعر العربي للمستوى الثالثة ثانوي تخصص علوم تجريبية بالاعتماد على المنهج الوصفي، فتوصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها معرفة قواعد مبدإ التعاون ونظرية الاستلزام التخاطبي تجعل الأمر أكثر وضوحا لدى الأستاذ والمتلقي بالإضافة إلى إسهامها في التحكم في سيرورة الدرس من الناحية الكمية للمعلومات ومنهجية تقديمها وتلقينها للمتلقي . وتحقيق الغايات المنشودة والأهداف المرجوة والتي سطرت سابقا ، ومعالجة وجه القصور الذي عانت منه النظريات اللسانية سابقا.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
(c) Tous droits réservés مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية 2025

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.