مصطلح الحِجاج واستراتجيات الإقناع والتأثير في الخطاب القرآني
Mots-clés :
الحِجاج البلاغة التداولية البلاغة الجديدة الحوارRésumé
يعد الحجاج من أهم الأدوات الإجرائية والأنماط النصية في عملية التواصل اللغوي الذي يقوم على مبدأ الحوار والإقناع والبرهنة والاستدلال ـ وقد أصَّلَت كتبُ التراثين العربي والغربي هذا المبحث الفني؛ حيث برزت فيه الكتابة حول الجدل والخطابة وطرائق الاحتجاج والاستدلال في الدراسات المعاصرة. ومن منطلق أنّ اللغة وسيلة للتبليغ والتواصل فقد عالج البلاغيون الاحتجاج بأسلوب تقريري، من خلال طرح الأفكار والبرهنة عليها، وتحاول هذه الورقة استكشاف طرائق الإثبات والبرهنة من خلال موضوعات حوارية في القرآن الكريم
Téléchargements
Publiée
2025-12-18
Comment citer
بن عطية م., & زهار م. (2025). مصطلح الحِجاج واستراتجيات الإقناع والتأثير في الخطاب القرآني. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 6(2), 471–477. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2852
Numéro
Rubrique
المقالات