دور البرامج الإذاعية التفاعلية في ترقية معاني اللغة الأمازيغية بمتغيرها الشاوي "دراسة تحليلية لبرنامج "سيلي ماهتسيليذ" بإذاعة الجزائر من خنشلة

Auteurs

  • فواز بورابحة
  • ابتسام سهتال

Mots-clés :

دور؛ البرامج الإذاعية ؛ التفاعلية ؛ ترقية.

Résumé

استهدف هذا البحث التعرف على العلاقة التي تربط البرامج الإذاعية التفاعلية وعملية التلقين والتعليم وإذكاء الفعل اللغوي قولا لكل ما يتعلق باللغة الأمازيغية من قواعد ومصطلحات ومعاني بمتغيره الشاوي، بحيث لم تعد الإذاعة كناقل للمعلومة، بل انتقلت من دور المؤسسة الإعلامية التي تهتم بنقل المعلومة إلى دور المعلم، أو الملقن من خلال إذكاء الفعل اللغوي الأمازيغي المنطوق بمتغيره الشاوي بداية من توسيع تعلم المنطوق اللغوي لجماهير أوسع، وقد اعتمد الباحث على المنهج المسحي، واختيار العينة القصدية بأسلوب المسح بالعينة، نتائج الدراسة توصلت إلى أن التفاعلية المدرجة في البرنامج ساعدت بشكل كبير على اثراء اللغة الأمازيغية بمتغيرها اللغوي من خلال تدفق المعومات بين القائم بالاتصال معد البرنامج والجمهور المتلقي، البرنامج يحتاج إلى خبراء مختصين في اللغة الأمازيغية كتابة من أجل الإلمام الصحيح بصحة المعلومات المتداولة من عدمها في البرنامج، وحتمية الاستعانة بخبراء مختصين في اللسانيات لإعطاء البرنامج صفة الجدية من حيث تداول المعلومة الصحيحة للمعاني اللغوية للأمازيغية بمتغيرها الشاوي.

Publiée

2025-11-30

Comment citer

بورابحة ف., & سهتال ا. (2025). دور البرامج الإذاعية التفاعلية في ترقية معاني اللغة الأمازيغية بمتغيرها الشاوي "دراسة تحليلية لبرنامج "سيلي ماهتسيليذ" بإذاعة الجزائر من خنشلة. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 9(1), 524–540. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/1979

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.