التجريب اللغوي في مسردية "غنائية الحب والدم" لعز الدين جلاوجي

Auteurs

  • ليلى بشلالق
  • مفتاح خلوف

Mots-clés :

التجريب، المسرح، المسردية ;

Résumé

شهدت مجالات الحياة تحوّلات سريعة فرضتها فترة ما بعد الحداثة، بما أن الثقافة جزء من الحياة، وما الأدب إلا جزء من هذه الثّقافة فقد شهد هو الآخر موجة من التّحولات والتطورات ونتيجة لذلك حاول المشتغلون في مجال الأدب تجاوز المألوف بطريقة تتماشى وذائقة المتّلقي مما أدى إلى ظهور مصطلحات نقدية جديدة من قبيل العبور الأجناسي، التّداخل الأجناسي، التّكامل، والتي تنطوي كلّها تحت لواء ما اصطلح عليه بالتّجريب، هذا الأخير الذي يهدف إلى كسر نمطية النّص الأدبي والبحث عن تقنيات جديدة تراهن على الانفتاح بين العلوم. ولم يكن المسرح بمنأى عن ظاهرة التّجريب من خلال الخروج عن السائد وطرح أفكار بديلة، والمسرح الجزائريّ بدوره لم يسلم من خوض غمار التجريب الذي ظهر جليا في الأعمال المسرحية لكل من عبد القادر علّولة وولد عبد الرحمان كاكي، وصولا إلى جهود عز الدّين جلاوجي. سنحاول من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على المسردية ثم سنعمل على رصد أهم مظاهر وآليات التجريب اللغوي في مسردية "غنائية الحب والدم ".

Téléchargements

Publiée

2025-11-30

Comment citer

بشلالق ل., & خلوف م. (2025). التجريب اللغوي في مسردية "غنائية الحب والدم" لعز الدين جلاوجي. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 9(1), 197–205. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/1832

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.