دور التربية البدنية والرياضية في ترشيد السلوك الاجتماعي للتلاميذ نحو قيم التعاون والتنافس

Auteurs

  • العمري عيسات جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2
  • كلثوم صدراتي جامعة مصطفى اسطمبولي معسكر

Mots-clés :

التربية البدنية والرياضية, القيم، السلوك الاجتماعي, التعاون, التنافس

Résumé

تعتبر التربية البدنية والرياضة جزء من التربية العامة تهدف إلى تكوين الفرد من الناحية الجسيمة والعقلية والخلقية والاجتماعية والانفعالية حتى تضمن له التكيف مع مختلف المواقف الحياتية التي سيواجهها. وغني عن البيان أن طبيعة الأنشطة التي تمارس في حصة التربية البدنية والرياضية تهدف إلى تنمية الحس بالمسؤولية وتعزيز روح الانتماء والتعاون والتقدير والاحترام والتبادل والتسامح والتنافس؛ وهي قيم ضرورية في تكوين الشخصية الإنسانية، وتزداد أهميتها أكثر حينما يتعلق الأمر بالتلاميذ المتمدرسين؛ أين تساهم في التأسيس للوعاء القاعدي الحاضن لشخصية التلميذ، والتي ستتبلور بعد اكتسابها إلى سلوكيات توظف في مختلف المواقف التفاعلية، سواء في البيئة المدرسية أو خارجها، مما ستؤهل وتكسب هذا الأخير مستقبلا، مبادئ وقواعد ضابطة وموجهة لكل تصرفاته في إطار تناغم وظيفي وايجابي مع مسطرة المنظومة القيمية والمرجعية التربوية الهادفة إلى تنشئة الفرد ليتطبع بالسلوك الجمعي المجتمعي. عطفا على ما سبق يهدف هذا المقال إلى تبيان أهداف التربية البدنية والرياضية ومدى إسهامها في الترشيد نحو قيم التعاون والتنافس لدى التلاميذ من خلال المنهج الدراسي والنشاط البدني والرياضي

Téléchargements

Publiée

2025-12-15

Comment citer

عيسات ا., & صدراتي ك. (2025). دور التربية البدنية والرياضية في ترشيد السلوك الاجتماعي للتلاميذ نحو قيم التعاون والتنافس . Sports Creativity, 13(01), 560–576. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/682

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.