أثر وحدات تعليمية مقترحة في تحسين بعض المهارات الأساسية في كرة اليد
Mots-clés :
الوحدات التعليمية, المهارات الأساسية, كرة اليدRésumé
يهدف البحث إلى التعرف على اثر الوحدات التعليمية في تحسين بعض المهارات الأساسية بكرة اليد للتلاميذ في الطور المتوسط، وجاءت مشكلة البحث من خلال ملاحظة الباحث في هذا المجال وجد أن هناك ضعف في استخدام نماذج للتعلم الحديث وتطبيقها في مجال التعليم والتدريس والاعتماد بشكل مباشر على الإلقاء من قبل المدرس، ومن هنا تكمن أهمية البحث في مساعدة مدرسي التربية الرياضية في استخدام وحدات تعليمية بأسلوب علمي والذي يساعد في تحسن بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لدى التلميذ، وتم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين وتم تحديد مجتمع البحث وهم تلاميذ السنة الرابعة ببعض متوسط في بلدية بسكرة والبالغ عددهم 140 تلميذ وتلميذة، أما عينة البحث وبالطريقة العشوائية البسيطة بلغت 28 بواقع 14 تلميذ لكل مجموعة حيث تم استبعاد بعض التلاميذ لأسباب مختلفة، وقد تم إجراء التجانس والتكافؤ للمجموعتين في الاختبار القبلي ثم تطبيق التجربة الرئيسية وبعدها تم إجراء الاختبار البعدي، وقد تم استخدام مجموعة من الوسائل الإحصائية للوصول إلى البيانات الخاصة بالبحث، واستنتج الباحث أن الوحدات التعليمية تؤثر في تحسين المهارات الأساسية في كرة اليد، ويوصي الباحث بجملة من التوصيات مفادها: التركيز على استخدام التمرينات البدنية المهارية في أثناء الوحدات التعليمية الخاصة بالفئات العمرية وبالأشكال التي تناسبها، وضع مناهج تعليمية أخرى وفق استخدام أساليب تعليمية أخرى ناجعة مثل (الأسلوب التوليدي، الأسلوب الاكتشاف الموجه...إلخ).