تجليات قيم المواطنة في كتاب التربية المدنية _السنة الرابعة متوسط أنموذجا_

Auteurs

  • فرحات سلامي جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر 2
  • غنية ضيف جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر 2

Mots-clés :

قيم المواطنة, الكتاب المدرسي, التربية المدنية

Résumé

تناولت الدراسة الحالية موضوع المواطنة في كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، حيث هدفت إلى معرفة قيم المواطنة المتضمنة في الكتاب، وذلك بالاعتماد على منهج تحليل المحتوى واستخدمت الدراسة أداة استمارة تحليل المحتوى لرصد مضمون الكتاب المدرسي وتحديد قيم المواطنة التي يحملها، وقد تبين من خلال التحليل أن كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، يتضمن قيم مواطنة تنقسم إلى جوانب ثلاث هي: جانب الحياة الجماعية وتتناول علاقة التلميذ بالمحيط والعلاقة بالآخر، الجانب الثاني الحياة المدنية حيث تعرف التلميذ بحقوقه وواجباته، وجانب الحياة الديمقراطية ومؤسسات الجمهورية، والتي تعرف التلميذ بوطنه ومؤسساته وعلاقته كمواطن بالدولة التي يعيش فيها. كما تبين أن قيم المواطنة المتعلقة بالحياة الجماعية والمدنية، قد ظهرت بتواتر أكبر في مضمون الكتاب، وتبين الدراسة أيضا أن الكتاب لم يوازن بين أهم مرتكزات المواطنة القائمة على الحقوق والواجبات، حيث اتضح من خلال تحليل مضمون كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، أن الكتاب يسهب في تعداد الحقوق على حساب الواجبات، إذ ظهرت الحقوق أكثر تواترا من الواجبات ، ذلك ما يرسخ في ذهن التلميذ فكرة المطالبة بالحق دون أداء الواجب، وهو ما يخل بدفتي المواطنة القائمة أساسا على ثنائية الحق والواجب

Téléchargements

Publiée

2025-12-15

Comment citer

سلامي ف., & ضيف غ. (2025). تجليات قيم المواطنة في كتاب التربية المدنية _السنة الرابعة متوسط أنموذجا_ . Sports Creativity, 14(02), 310–329. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/534

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.