أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام الوسائط المتعددة في تطوير بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

Auteurs

  • حنة الهاشمي معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ، جامعة عمار ثليجي ، الأغواط

Mots-clés :

وسائط متعددة, تعلم, مهارة حركية

Résumé

هدفت الدراسة إلى معرفة الأثر الذي يحدثه البرنامج التعليمي المقترح و القائم على الوسائط المتعددة في تطوير بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية باعتبار أن الأستاذ من أهم عناصر النظام التربوي ومفتاح النجاح أو الإخفاق بالنسبة للمنهج فهو أداة ‏الاتصال المباشر بالتلميذ، توكل إليه في النهاية مهمة تحقيق الأهداف والغاية التربوية ‏المنشودة، وعلى فاعلية الأستاذ ومهارته يتوقف نجاح، النظام التربوي من مناهج ، وطرائق ‏تدريس وإدارة تربويه من حيث ترجمة الأهداف والوسائل من أجل التخطيط إلى مجال التنفيذ. ‏ ولكن هذا لا يتحقق إلا بتطوير الوسائل أو الوسائط المستخدمة في انجاز الحصة حيث ‏على الأستاذ ادخال وسائل تقنية حديثة في تعليم بعض المهارات الأساسية لأن التلميذ لا ‏يستطيع تعلم تلك المهارات بدقة وذلك اعتمادا على الطريقة التقليدية التي أصبحت لا تجدي ‏لان التلميذ يريد المعلومات الضرورية لإتقان تلك المهارة، بشكل ملموس وهذا ما تحققه ‏الوسائط المتعددة وهذا ما يقودنا في بحثنا إلى تسليط الضوء على فعالية استخدام الوسائط ‏المتعددة في تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد

Téléchargements

Publiée

2025-12-15

Comment citer

حنة الهاشمي. (2025). أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام الوسائط المتعددة في تطوير بعض المهارات الأساسية في كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. Sports Creativity, 10(4), 435–454. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/1748

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.