تحديد مستويات معيارية لبعض القدرات المهارية كمؤشر لانتقاء لاعبي الفرق المدرسية لكرة السلة طور ثانوي (16-18) سنة ذكور- دراسة ميدانية لمنطقة باتنة (أم البواقي ، خنشلة ، باتنة).

Auteurs

  • حسام يوسف خوجة جامعة ام البواقي
  • مسعود مرابط جامعة ام البواقي

Mots-clés :

المستويات المعيارية, القدرات المهارية, الانتقاء, كرة السلة, المراهقة

Résumé

هدفت هذه الدراسة لمعرفة إمكانية تحديد مستويات معيارية لبعض القدرات المهارية كمؤشر لانتقاء لاعبي الفرق المدرسية لكرة السلة في الطور الثانوي ، منطقة باتنة و هي كل من ولاية أم البواقي وخنشلة وباتنة ، وقد استخدمنا المنهج الوصفي بالطريقة التحليلية ، حيث بلغت عينة الدراسة 120لاعب كرة سلة موزع على 12 فريق متحصل على المراتب الأربعة الأولى من كل ولاية ، وقد استخدمنا بطارية اختبار مقننة شارك في بناءها مجموعة من أساتذة مختصين في كرة السلة من مختلف ربوع الوطن العربي ، بالإضافة إلى مدربي القسم الممتاز لكرة السلة في الجزائر. وتوصلت الدراسة إلى تحديد مستويات معيارية لبعض القدرات المهارية يمكن الاعتماد عليها كمؤشر في انتقاء الفرق المدرسية لكرة السلة وكذا قياس المستوى المهاري للاعبين والذي كان متوسط حسب المستويات المحصلة. الكلمات المفتاحية:المستويات المعيارية ، القدرات المهارية ،الانتقاء ، كرة السلة ، المراهقة

Téléchargements

Publiée

2025-12-15

Comment citer

يوسف خوجة ح., & مرابط م. (2025). تحديد مستويات معيارية لبعض القدرات المهارية كمؤشر لانتقاء لاعبي الفرق المدرسية لكرة السلة طور ثانوي (16-18) سنة ذكور- دراسة ميدانية لمنطقة باتنة (أم البواقي ، خنشلة ، باتنة) . Sports Creativity, 11(5), 503–525. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/1404

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.