اقتراح برنامج بالألعاب المصغرة وأثره في تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية (الجري، الرمي، الوثب) للطفل (٦-٧) سنوات
Mots-clés :
البرنامج, المهارات الحركية الأساسية, الألعاب المصغرةRésumé
هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح برنامج بالألعاب المصغرة وأثره في تحسين بعض المهارات الحركية الأساسية للتلميذ في المرحلة الابتدائية (6-7) سنوات، وتكمن الفائدة من وراء ذلك في التوصل إلى إيجاد برنامج ينمي قدرات الطفل في اكتساب أهم المهارات والحركات الأساسية، وتمثل مجتمع دراستنا في تلاميذ السنة الأولى ابتدائي (6-7 سنوات) وشملت عينة الدراسة 31 تلميذا اختيرت بطريقة قصدية، حيث قمنا بقياس قبلي لقدرات التلاميذ في مهارات الجري، الوثب، الرمي اعتمادا على اختبار روبرت جونسون للمهارات الحركية، ثم قمنا بإعداد برنامج يتكون من مجموعة من الألعاب المصغرة التي تحسن من هذه المهارات وبعدها قمنا بقياس بعدي بنفس الاختبار. وتوصلنا من خلال هذه الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي في تحسين مهارتي الجري والوثب، وكذا وجود تحسن طفيف غير دال إحصائيا في مهارة الرمي.