أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على أداء تلاميذ الصف الأول الثانوي بمستوياتهم المختلفة فيما يتعلق بنشاط الكرة الطائرة

المؤلفون

  • بن ثابت محمد الشريف جامعة محمد بوضياف المسيلة

الكلمات المفتاحية:

التعلم التعاوني؛ طلاب السنة الأولى من التعليم الثانوي؛ مستويات القدرة؛ الكرة الطائرة؛ مستوى الأداء

الملخص

الملخص : هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على مستوى أداء تلاميذ السنة الاولى ثانوي بمختلف مستوياتهم التحصيلية ( مرتفع ، متوسط ، منخفض ) في نشاط الكرة الطائرة ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة ، بحيث ضمت هذه المجموعة 72 تلميذا من ثانوية أسعيد بوعلي ولاية برج بو عريريج موزعين على ثلاثة أفواج تربوية تم اختيارها بطريقة عشوائية بواقع 24 تلميذ في كل فوج ،كما قام الباحث بتقسيم التلاميذ في كل فوج الى 4 مجموعات تعاونية بواقع 6 تلاميذ في كل مجموعة تعاونية غير متجانسة المستوى أي أن كل مجموعة تعاونية مكونة من تلاميذ ذوو مستوى عالي وتلاميذ متوسطي المستوى وتلاميذ منخفضي المستوى ، وقد استغرق تطبيق البرنامج التعليمي بأسلوب التعلم التعاوني 8 أسابيع بواقع حصة واحدة كل أسبوع ، وقد اعتمد الباحث على شبكة الملاحظة لقياس مستوى أداء التلاميذ في نشاط الكرة الطائرة في القياسين القبلي و كذلك البعدي، ومن أهم النتائج المتوصل اليها ان لأسلوب التعلم التعاوني أثر ايجابي في تحسين مستوى أداء جميع تلاميذ عينة الدراسة بمختلف مستوياتهم التحصيلية ، وقد أوصى الباحث بضرورة استخدام أسلوب التعلم التعاوني في تدريس الانشطة الرياضية المختلفة و نشاط الكرة الطائرة خاصة

التنزيلات

منشور

2025-12-15

كيفية الاقتباس

بن ثابت محمد الشريف. (2025). أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على أداء تلاميذ الصف الأول الثانوي بمستوياتهم المختلفة فيما يتعلق بنشاط الكرة الطائرة. الإبداع الرياضي , 10(2), 410–428. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/2245

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.