المهارات الحركية البنائية وعلاقتها بالإدراك الحس حركي في مرحلة الطفولة المبكرة (5-6) سنوات

المؤلفون

  • فؤاد بن فا ضل جامعة ام البواقي

الكلمات المفتاحية:

المهارات الحركية البنائية، الإدراك الحس حركي، الطفولة المبكرة

الملخص

هدف البحث إلى إبراز العلاقة (ان وجدت وطبيعتها) بين المهارات الحركية البنائية والإدراك الحس حركي للأطفال (5-6) سنوات، واستعنا في ذلك بالمنهج الوصفي العلائقي، وتكونت عينة البحث من 40 طفل من أطفال التعليم التحضيري (5-6) سنوات قسموا إلى عينة استطلاعية قدرت ب 10 أطفال، و30 طفل للعينة الأساسية، تم اختيارهم بطريقة عمدية نظرا لخصوصية المرحلة العمرية من جهة وتوفر التكافؤ بين أفراد العينة من جهة أخرى، بالإضافة إلى توفر الإمكانيات المادية والتسهيلات الإدارية. أما أدوات جمع البيانات والمعلومات فقد تمثلت في اختبار (هايود) للإدراك الحس حركي، واختبارات المهارات الحركية الانتقالية ومهارات التحكم والسيطرة بالإضافة إلى مهارات الاتزان الثابت والمتحرك، واستعنا ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية في إصداره 21 في معالجة البيانات، وكان من بين أهم النتائج المتوصل إليها: - وجود علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين مختلف أبعاد الإدراك الحس حركي وجل المهارات الحركية البنائية قيد البحث

التنزيلات

منشور

2025-12-15

كيفية الاقتباس

بن فا ضل ف. (2025). المهارات الحركية البنائية وعلاقتها بالإدراك الحس حركي في مرحلة الطفولة المبكرة (5-6) سنوات . الإبداع الرياضي , 11(2), 266–281. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/1579

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.