أدبية أدب الرحلة: مدارات المنظور والرؤيا.

المؤلفون

  • علي دغمان

الكلمات المفتاحية:

،الرحلة، الأدبية، المفهوم، الأجناسية، النظرية،

الملخص

تسعى القراءة الحالية إلى نحت مفهوم يخصّ أدب الرحلة بطريقة تستهدف طبيعته لا مفهومه ووظيفته أو غاياته، الأمر الذي يضعنا في مواجهة تقنيّاته بوصفها المظاهر الممكنة التي تعكس أدبيته بقدر ما تسمح بتميّزه بنفسه عن الأنماط الأدبيّة الأخرى، وهو ما يدفع، في المقابل، إلى مساءلة النظرية النقدية القديمة بحثًا عن مدارات أدب الرحلة بالموازاة مع المنظورات النقدية التي عُنِيت بفحص أعرافه الجمالية والفنية، وقد تهيّأ ذلك بالمتابعة اللصيقة للمفردتين بالترتيب: "الأدب"/ و"الرحلة" حيث أفضت، إثر مراكبة التصورات الجزئية الناتجة عن التوالي الحثيث لفعالية الهدم والبناء، إلى تحديد مفهوم يخصّ هذا النوع الأدبي العائم، ومن ثمّ إعادة ترتيبه في سلّم الأدبية بما يتماشى ومكانته الجديدة.

التنزيلات

منشور

2025-12-07

كيفية الاقتباس

دغمان ع. (2025). أدبية أدب الرحلة: مدارات المنظور والرؤيا. العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, 7(2), 273–283. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2446

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.