التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات بين الواقع والمنشود. دراسة ميدانية على عينة من أساتذة متوسطات

Auteurs

  • شريفة جنان جلمعة محمد خيضر بسكرة
  • وسام بوفج جلمعة محمد خيضر بسكرة

Mots-clés :

التعليم, المقاربة, المقاربة بالكفاءات

Résumé

في هذه الدراسة تطرقنا لموضوع التعليم في الجزائر الذي عرف مجموعة من الإصلاحات كانت أخرها التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات، ونهدف من خلالها إلى الكشف عن واقع التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات، ومدى تحقيقها للأهداف التربوية، وللتأكد من ذلك قمنا بدراسة ميدانية على عينة قصدية متكونة من (30 أستاذ تعليم متوسط) موزعين على متوسطتين، واعتمادنا على المنهج الوصفي وباستعمال أداتي الملاحظة، الاستمارة مع حساب خصائصها السيكومترية، تم التوصل إلى النتائج التالية: التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات ساعد على تحقيق بعض الأهداف المتعلقة بكفاءة التلميذ وفعاليته داخل القسم عل الرغم من غياب الظروف المادية والفيزيقية اللازمة لتحقيق كل الأهداف.

Téléchargements

Publiée

2025-12-22

Comment citer

جنان ش., & بوفج و. (2025). التعليم وفقا للمقاربة بالكفاءات بين الواقع والمنشود. دراسة ميدانية على عينة من أساتذة متوسطات . Sports Creativity, 6(03), 363–370. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/3265

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.