اثر استخدام أنشطة ألعاب الكرات على بعض القدرات الحركية التوافقية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية (09 – 1) سنة.

Auteurs

  • حسين بن زيدان جامعة مستغانم – الجزائر
  • جمال مقراني جامعة مستغانم – الجزائر
  • نور الدين عتوتي جامعة مستغانم – الجزائر

Mots-clés :

العاب الكرات – القدرات التوافقية – الإعاقة السمعية

Résumé

يهدف البحث إلى معرفة اثر استخدام بعض أنشطة العاب الكرات على بعض القدرات الحركية التوافقية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية. حيث استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث باعتماد القياسين القبلي والبعدي، على عينة من المرحلة العمرية (09 – 11) سنة من مجتمع البحث قوامها 20 تلميذا قسمت إلى المجموعة التجريبية 10 تلاميذ والمجموعة الضابطة تشمل 10 تلاميذ ذكور. أما الاختبارات المستخدمة تمثلت اختبارات التوافق (التوافق العام، التوافق بين العين واليد، التوافق بين العين والرجل) وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج الخام توصل الباحثون إلى أن أنشطة العاب الكرات أدت إلى تحسن في القدرات الحركية التوافقية قيد البحث باعتماد القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، زيادة على تفوق العينة التجريبية على العينة الضابطة في نتائج الاختبارات.

Téléchargements

Publiée

2025-12-22

Comment citer

حسين بن زيدان, جمال مقراني, & نور الدين عتوتي. (2025). اثر استخدام أنشطة ألعاب الكرات على بعض القدرات الحركية التوافقية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية (09 – 1) سنة . Sports Creativity, 6(03), Volume 6, Numéro 3, Pages 108–117. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/3245

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.