أثر برنامج تعليمي مبني على الألعاب الشبه رياضية المتنوعة وغير المتنوعة في تحسين بعض المهارات الأساسية في رياضة كرة اليد

Auteurs

  • بركاتي نصرالدين جامعة محمد بوضياف المسيلة

Mots-clés :

كرة اليد الالعاب اللعب التعلم التنطيط التمرير ; الاستقبال

Résumé

هدفت الدراسة للتعرف على أثر برنامج تعليمي مبنى على الالعاب الشبه رياضية المتنوعة وغير المتنوعة في تعليم وتحسين بعض المهارات الأساسية في كرة اليد ،كما هدفت الدراسة للتعرف على دلالة الفروق بين القياسات البعدية لمجموعتي الدراسة ، استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة ، استخدم الباحث كأدوات لجمع البيانات الاختبارات المهارية الخاصة بالمهارات قيد الدراسة ، على مجتمع متكون من طلبة السنة الثانية ل م د للموسم الجامعي 2017/2018 بقسم التربية بجامعة المسيلة البالغ عددهم 77 طالبا ، تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية للفوجين (3- 4) حيث بلغ عددهم (34)طالبا تم تقسيمهم لمجموعتين بواقع 17 طالب في كل مجموعة ، تم تطبيق البرنامج بالألعاب المتنوعة للمجموعة الأولى وبرنامج الالعاب غير المتنوعة للمجموعة الثانية ، بعد تطبيق البرنامجين توصلت الدراسة إلى : وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين في الاختبارات البعدية ولصالح المجموعة الأولى ، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسات القبلية والبعدية ولصالح القياسات البعدية للبرنامجين ، للبرنامج المقدم بالألعاب الشبه رياضية أثر في تعليم وتحسين المهارات الأساسية في كرة اليد ، التنوع في استخدام الالعاب يحسن من تعلم الطلبة للمهارات . 

Téléchargements

Publiée

2025-12-21

Comment citer

بركاتي نصرالدين. (2025). أثر برنامج تعليمي مبني على الألعاب الشبه رياضية المتنوعة وغير المتنوعة في تحسين بعض المهارات الأساسية في رياضة كرة اليد . Sports Creativity, 9(02), Volume 9, Numéro 2, Pages 413–436. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/3178

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.