أثر برنامج تعليمي مقترح في زيادة الدافعية نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. - دراسة تجريبية مطبقة على تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي-

Auteurs

  • مروان جوبر معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية -جامعة باتنة 2-

Mots-clés :

البرنامج التعليمي ; الدافعية ;درس التربية البدنية والرياضية ; تلميذ السنة الخامسة ابتدائي

Résumé

هدفنا من خلال هذا البحث إلى معرفة تأثير برنامج تعليمي مقترح في زيادة الدافعية نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، ومعرفة إمكانية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الدافعية نتيجة تطبيق البرنامج، وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبي في البحث باستخدام تصميم المجموعات المتكافئة، وأجريت الدراسة على عينة مختارة عشوائيا مكونة من 48 تلميذ مقسمة على مجموعتين واحدة تجريبية وأخرى ضابطة في كل واحدة 24 فرد منهم 12 ذكور و 12 إناث، في المدرسة الابتدائية زيغود يوسف بمدينة سيدي عيسى –ولاية المسيلة- واعتمدنا في ذلك على استبانة الدافعية نحو درس التربية البدنية والرياضية وبعد التحقق من الخصائص العلمية لها تم تطبقيها على المجموعتين تطبيقا قبليا وبعديا ليتم التوصل إلى النتائج التالية: - لتطبيق البرنامج التعليمي المقترح أثر إيجابي في زيادة الدافعية نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي تعزى لعامل الجنس. 

Téléchargements

Publiée

2025-12-21

Comment citer

مروان جوبر. (2025). أثر برنامج تعليمي مقترح في زيادة الدافعية نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. - دراسة تجريبية مطبقة على تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي- . Sports Creativity, 9(02), Volume 9, Numéro 2, Pages 318–340. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/3166

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.