أثر برنامج تعليمي مقترح في زيادة الدافعية نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. - دراسة تجريبية مطبقة على تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي-

المؤلفون

  • مروان جوبر معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية -جامعة باتنة 2-

الكلمات المفتاحية:

البرنامج التعليمي ; الدافعية ;درس التربية البدنية والرياضية ; تلميذ السنة الخامسة ابتدائي

الملخص

هدفنا من خلال هذا البحث إلى معرفة تأثير برنامج تعليمي مقترح في زيادة الدافعية نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، ومعرفة إمكانية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الدافعية نتيجة تطبيق البرنامج، وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبي في البحث باستخدام تصميم المجموعات المتكافئة، وأجريت الدراسة على عينة مختارة عشوائيا مكونة من 48 تلميذ مقسمة على مجموعتين واحدة تجريبية وأخرى ضابطة في كل واحدة 24 فرد منهم 12 ذكور و 12 إناث، في المدرسة الابتدائية زيغود يوسف بمدينة سيدي عيسى –ولاية المسيلة- واعتمدنا في ذلك على استبانة الدافعية نحو درس التربية البدنية والرياضية وبعد التحقق من الخصائص العلمية لها تم تطبقيها على المجموعتين تطبيقا قبليا وبعديا ليتم التوصل إلى النتائج التالية: - لتطبيق البرنامج التعليمي المقترح أثر إيجابي في زيادة الدافعية نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي تعزى لعامل الجنس. 

التنزيلات

منشور

2025-12-21

كيفية الاقتباس

مروان جوبر. (2025). أثر برنامج تعليمي مقترح في زيادة الدافعية نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. - دراسة تجريبية مطبقة على تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي- . الإبداع الرياضي , 9(02), Volume 9, Numéro 2, Pages 318–340. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/3166

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.