أثر برنامج تدريب ذهني على مستوى القلق ) معوق و عام ( لدى لاعبي كرة القدم المشاركين في المنافسات الرياضية المدرسية

Auteurs

  • مسعود محمد بورغدة جامعة قسنطينة 2
  • رشيد محيمدات جامعة قسنطينة 2

Mots-clés :

التدريب الذهني, مستوى القلق, لاعبي كرة القدم, الرياضية المدرسية

Résumé

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أ أثر برنامج تدريب ذهني مقترح على القلق مسسر، معوق و عام لدى - - التلاميذ المنخرطين في فريق ثانوية بن بادي بقس نطينة. يتكون برنامج التدريب الذهني المقترح من 21 حصة و مدته 34 أ أسابيع. كما اعتمد الباحثون على مقياس القلق الذي أ أعده محمد حسن علاوي انطلاقا من اختبار قلق التحصيل Achievement Anxiety Test . اس تخدم الباحثون المنهج التجريبي على عينة من ) 22 ( لعب للمجموعة التجريبية و) 22 ( لعب للمجموعة الضابطة. توصل الباحثون الى وجود فروق ذات دللة احصائية بين العينة الضابطة و التجريبية في درجات القلق و لصالح العينة التجريبية. و في نهاية الدراسة يوصي الباحثون بالعتماد على التدريب الذهني كجانب مهم لعداد الرياضيين مثله مثل التحضير البدني و التقني والتكتيكي.

Téléchargements

Publiée

2025-12-21

Comment citer

محمد بورغدة م., & محيمدات ر. (2025). أثر برنامج تدريب ذهني على مستوى القلق ) معوق و عام ( لدى لاعبي كرة القدم المشاركين في المنافسات الرياضية المدرسية . Sports Creativity, 3(3), 208–216. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/2534

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.

Articles les plus lus par le même auteur ou la même autrice