فاعلية برنامج تدريبي للأنشطة البدنية الرياضية المكيفة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي للأطفال المتوحدين 4-6سنوات

Auteurs

  • محمد قراد جامعة المسيلة
  • فاضلي بجاوي جامعة المسيلة

Mots-clés :

التوحد, برنامج تدريبي, الأنشطة الرياضية المكيفة, التواصل اللفظي

Résumé

تهدف هذه الدراسة الى إبراز وتحديد دور الأنشطة البدنية الرياضية المكيفة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال التوحد وهذا من خلال إعداد برنامج قائم على بعض مهارات التواصل (التمييز السمعي ، التمييز البصري) لهذه الفئة وتكونت العينة من 15 طفلاً من ذوي التوحد مع تجنب أي إعاقة أخرى وقياس نسبة الذكاء لديهم ، وبعد القيام بالقياسات والحصول على البيانات والنتائج من خلال التطبيق والمعالجة الإحصائية توصلنا إلى بعض الإستنتاجات منها : توصلنا على أن تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال التوحد يعتمد على بعض الأنشطة التي تنمي هاته المهارات، الإعتماد على الإستمرارية والممارسة اليومية الأنشطة الرياضية المكيفة قصد تحقيق التفاعل والتواصل اللفظي، استخدام بعض فنيات التواصل مثل : الفهم ، المحادثة، والتمييز السمعي البصري.

Téléchargements

Publiée

2025-12-15

Comment citer

قراد م., & بجاوي ف. (2025). فاعلية برنامج تدريبي للأنشطة البدنية الرياضية المكيفة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي للأطفال المتوحدين 4-6سنوات . Sports Creativity, 11(1), 418–436. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/1645

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.