فاعلية برنامج تدريبي للأنشطة البدنية الرياضية المكيفة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي للأطفال المتوحدين 4-6سنوات

المؤلفون

  • محمد قراد جامعة المسيلة
  • فاضلي بجاوي جامعة المسيلة

الكلمات المفتاحية:

التوحد، برنامج تدريبي، الأنشطة الرياضية المكيفة، التواصل اللفظي

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى إبراز وتحديد دور الأنشطة البدنية الرياضية المكيفة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال التوحد وهذا من خلال إعداد برنامج قائم على بعض مهارات التواصل (التمييز السمعي ، التمييز البصري) لهذه الفئة وتكونت العينة من 15 طفلاً من ذوي التوحد مع تجنب أي إعاقة أخرى وقياس نسبة الذكاء لديهم ، وبعد القيام بالقياسات والحصول على البيانات والنتائج من خلال التطبيق والمعالجة الإحصائية توصلنا إلى بعض الإستنتاجات منها : توصلنا على أن تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال التوحد يعتمد على بعض الأنشطة التي تنمي هاته المهارات، الإعتماد على الإستمرارية والممارسة اليومية الأنشطة الرياضية المكيفة قصد تحقيق التفاعل والتواصل اللفظي، استخدام بعض فنيات التواصل مثل : الفهم ، المحادثة، والتمييز السمعي البصري.

التنزيلات

منشور

2025-12-15

كيفية الاقتباس

قراد م., & بجاوي ف. (2025). فاعلية برنامج تدريبي للأنشطة البدنية الرياضية المكيفة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي للأطفال المتوحدين 4-6سنوات . الإبداع الرياضي , 11(1), 418–436. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/1645

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.