دراسة تحليلية حول الرياضة المدرسية ودورها في تنمية دافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة لولاية عين الدفلى
Mots-clés :
الرياضة المدرسية, دافعية التعلم, مرحلة التعليم المتوسطةRésumé
يهدف بحثنا هذا الى معرفة دور الرياضة المدرسية في زيادة دافعية التعلم لدى التلاميذ المرحلة المتوسطة، حيث افترضنا ان الرياضة المدرسية تساهم في زيادة دافعية التعلم وقصد التاكد من صحة الفرضية العامة استخدمنا مقياس التعلم الذي يتكون من خمس مؤشرات تحتوي على (51)عبارة كما اجريت الدراسة الميدانية على عينة متكونة من (120) تلميذ وتلميذة موزعين بالتساوي بين التلاميذ الممارسين والغير ممارسين للرياضة، وقد مثلت العينة أربع متوسطات من مدينة عين الدفلى، وبعد جمع البيانات وتفريغها استخدمنا اختباردلالة الفروق (ت) للمقارنة بين نتائج التلاميذ التي كانت لصالح التلاميذ الممارسين حيث أن الرياضة المدرسية تعمل على زيادة الاهتمام والرغبة بالتعليم وتنمي الاتجاه الايجابي نحو المدرسة كما تعمل على زيادة الثقة بالنفس وبذل الجهد الاضافي من خلال المثابرة والتنظيم في عملية التعلم.