ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ إﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﺎﻟﻠﻌﺐ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺑﻌﺾ اﻟﻘﺪرات اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﻟﺪى ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ (18-16) ﺳﻨﺔ.

Authors

  • جغدم بن ذهيبة جامعة مستغانم - الجزائر –

Keywords:

استراتيجية التدريس، اللعب ،القدرات البدنية، القدرات الحركية،التلاميذ

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير فعالية إستراتيجية التدريس باللعب في تحسين بعض القدرات البدنية و الحركية لدى التلاميذ بالمرحلة الثانوية ( 16-18 سنة ) ،حيث استخدم المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة. لان إستراتيجية التدريس باللعب يعد من أفضل الأساليب لاستثارة نشاط التلاميذ وزيادة دوافع ممارسته لحصة التربية البدنية و الرياضية ، ذلك لأنه يعتمد على ديناميكية اللعب الجماعي المتشابهة للأداء خلال الحصة.واجري البحث على عينة قوامها 32 تلميذا يمثلون العينة التجريبية و32 تلميذا يمثلون العينة الضابطة. وطبقت مجموعة من الاختبارات لبعض القدرات البدنية و الحركية وبعد الحصول على نتائج القياسات القبلية والبعدية. والمعالجة الإحصائية للنتائج الخام توصل الباحثين إلى: أن فعالية إستراتيجية التدريس باللعب أدت إلى تحسين بعض القدرات البدنية و الحركية لدى التلاميذ بالمرحلة الثانوية ( 16-18 سنة )

Published

2025-12-22

How to Cite

جغدم بن ذهيبة. (2025). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ إﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﺎﻟﻠﻌﺐ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺑﻌﺾ اﻟﻘﺪرات اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ و اﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﻟﺪى ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ (18-16) ﺳﻨﺔ . Sports Creativity, 6(03), Volume 6, Numéro 3, Pages 118–131. Retrieved from https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSC/article/view/3247

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.