القنوات الرياضية المشفرة والحق في الإعلام دراسة من منظور الفجوة المعرفية
الكلمات المفتاحية:
التشفير الاعلامي، الحق في الاعلام، لفجؤة المعرفية، القناة الرياضيةالملخص
يتزايد في الوقت الحاضر المناداة بحق الجمهور في الإعلام، خاصة مع التطور التكنولوجي الحاصل والتقانة الدائمة التحول على مستوى الوسيلة، لكن في الوقت نفسه نجد ان اتجاها استثماريا في الرأسمال الإعلامي يحافظ على ضرورة أن يتم عرض مختلف المحتويات الإعلامية بمقابل مادي، خاصة في ظل احتكار السوق الاعلامية من قبل مؤسسات إعلامية معينة، وهو الأمر الحاصل لدى القنوات الرياضية المشفرة في العالم العربي، فيسعى أصحاب هذه القنوات دائما لاحتكار المادة الإعلامية وعرضها لفئة معينة فقط عن طريق اشتراكات شهرية أو سنوية يستفيد منها أصحاب الدخل المرتفع، وهي الظاهرة التي نجد لها تفسيرا علميا في نظرية الفجوة المعرفية حيث تفترض أن المستوى الاقتصادي والاجتماعي يلعب دورا مهما في تحديد الفجوة المعرفية من وسائل الإعلام، إذا ستهدف دراستنا إلى الوقوف على مدى صحة هذا الافتراض من خلال دراسة ميدانية على عينة من المتابعين وغير المتابعين لقنوات الجزيرة الرياضية المشفرة كنموذج حي لاختبار هذا المنظور في السياق العربي