تأثير الوحدات التعليمية المقترحة من قبل الألعاب الصغيرة في تطوير سرعة الانتقال وسرعة رد الفعل لدى الطلاب.
الكلمات المفتاحية:
52 ألعاب صغيرة، سرعة الانتقال، سرعة رد الفعلالملخص
استُخدمت هذه الدراسة للتحقق من أثر الوحدات المقترحة في الألعاب المصغرة على تنمية مهارة السرعة (السرعة وسرعة رد الفعل) لدى عينة من طلاب السنة الأولى (11-12 عامًا). استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم تجريبي ثنائي المجموعات (ضابطة وتجريبية). تألفت عينة الدراسة من 70 طالبًا وطالبة من طلاب السنة الأولى (11-12 عامًا)، تم اختيارهم عشوائيًا وتقسيمهم إلى مجموعتين: 35 طالبًا وطالبة يمثلون المجموعة الضابطة التي طبقت البرنامج التقليدي الذي أعده أستاذ التربية البدنية والرياضية لطريق سطيف-بريخة للعام الدراسي 2015/2016، والمجموعة التجريبية التي طُبق فيها البرنامج المقترح في الألعاب المصغرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اختيار اختبارين: أحدهما لقياس سرعة الانتقال والآخر لقياس سرعة رد الفعل، ويتميزان بمستوى عالٍ من النزاهة والثبات والموضوعية. صُمم برنامج الألعاب المصغرة، الذي استمر 12 أسبوعًا، بواقع 12 وحدة. وقد أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية في المجموعة التجريبية.