السلوكات التدريسية لأساتذة التربية البدنية والرياضية للطورين المتوسط والثانوي حسب آداة حمدان لملاحظة وتحليل التفاعل الصفي الشامل.
الكلمات المفتاحية:
السلوكات التدريسية، لتربية البدنية والرياضية، آداة حمدان، التفاعل الصفي الشامل.الملخص
ملخص: مع تطور المناهج وإستراتجيات وطرق وأساليب التعليم، تطور أيضا دور الأستاذ فلم يعد ناقلا للمعرفة وفقط، بل أصبح موجها وناقدا ومرشدا للمتعلم في كيفية حصوله للمعرفة ذاتيا. والتربية البدنية والرياضية كأحد المواد التدريسية لا تخرج عن هذا الإطار المفاهيمي التدريسي من أجل الوصول إلى مستوى التمكن، والذي يتطلب عملية قياس موضوعي لهذا السلوك أثناء إجراء الحصة، والتي يتفاعل فيها المعلم والمتعلم، هذا القياس الذي يسمح لنا بعملية تقويم لهذا السلوك حتى يمكن تدعيمه، كما يمكن أن نقيم ثم نقوم سلوكات كل من المعلم والمتعلم، وفي هذا الصدد ظهرت أدوات كثيرة خاصة في البيئة العربية حيث صمم محمد زياد حمدان آداته لملاحظة التفاعل الصفي الشامل، ومن خلال تدريس الباحث لسنوات عديدة كأستاذ للتعليم الثانوي ، ثم كأساتذة للتعليم الجامعي لاحظ عدم إهتمام بعض أساتذة التربية البدنية والرياضية لموضوع التفاعل مع المتعلم، كما لاحظا أن الطرق التقليدية في تقييم وتقويم الأستاذ من طرف مفتشي التربية تفتقر لحد ما إلى الموضوعية وإلى برامج إعداد وتكوين أستاذ قادر على التفاعل بفاعلية. ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم القيام بدراسة إستطلاعية بحضور بعض حصص التربية البدنية والرياضة للطورين الدراسيين بدائرة بريكة خلال الموسم الدراسي 2017-2018، كان الهدف منها معرفة ميدانية للسلوكات التدريسية التي تحدث في حصص التربية البدنية و الرياضية للطورين المتوسط و الثانوي. وقد تم إستخدام المنهج الوصفي عن طريق ملاحظة منتظمة للسلوك التدريسي بين الأستاذ و التلاميذ. ومنه إختيار عينة بطريقة قصدية من أساتذة التربية البدنية و الرياضية وعينة من التلاميذ للطورين المتوسط و الثانوي قصد تطبيق الأداة عليها، كما تم الإستعانة بحساب النسبة المئوية للفئات السلوكية المميزة لآداة حمدان. من خلال عرض النتائج و مناقشتها تم التوصل إلى: أظهرت الدراسة صلاحية إتباع نظام حمدان في ملاحظة التدريس وتقويمه في حصص التربية البدنية والرياضية. تختلف أنماط التفاعل اللفظي من أستاذ لآخر مع وجود فروق في النسب بالمقارنة مع نسب حمدان في بعض الفئات. الأستاذ ذو الخبرة تغلب عليه السلوكات التالية: مديح وتشجيع التلاميذ- قبول وإستعمال أفكار التلاميذ - إعطاء الأوامر والتوجيهات- إستجابة التلاميذ -مبادرات التلاميذ-الهدوء البناء. في حين الأستاذ قليل الخبرة تغلب عليه الفئات السلوكية التالية: -إعطاء الأوامر و التوجيهات - إستجابة التلاميذ -مبادرة التلاميذ- نقد المعلم لتلاميذه وتبريره لسلطتة. أستاذ التعليم المتوسط تغلب عليه الفئات السلوكية التالية: - إعطاء الأوامر و التوجيهات- نقد المعلم لتلاميذه وتبريره لسلطتة - سلوك المعلم العدائي- مبادرات التلاميذ- أستاذ التعليم الثانوي تغلب عليه الفئات السلوكية التالية: قبول المشاعر - قبول وإستعمال أفكار التلاميذ - إعطاء الأوامر و التوجيهات-إستجابة التلاميذ -مبادرة التلاميذ . الكلمات الأساسية: السلوكات التدريسية ؛ التربية البدنية والرياضية ؛ آداة حمدان للتفاعل الصفي الشامل.